الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*اليوم، التضامن توقع بروتوكول تعاون بين الوطنية للانتخابات والقومي للإعاقة

المصدر : بوابة فيتو 11/9/2023

كتبت – هدير رمضان

توقع اليوم نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي والهيئة الوطنية للانتخابات والمجلس القومي للإعاقة، وذلك بمقر وزارة التضامن الاجتماعي بالعجوزة.

وكلّف رئيس الهيئة، الجهاز التنفيذي بوضع تصور لكل المتطلبات اللازمة في سبيل إنجاز الاستحقاق الانتخابي المرتقب على النحو المطلوب، والموعد المحدد للانتهاء من توفير تلك المتطلبات، وإعداد تقرير مفصل بكافة الإجراءات التي اتُخذت، وعرض الأمر على مجلس إدارة الهيئة لاتخاذ القرارات المناسبة في هذا الشأن.

ويناقش مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات الطلبات المقدمة من منظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية لمتابعة الانتخابات، وكذلك الطلبات المقدمة من المؤسسات الصحفية والوسائل الإعلامية والمواقع  الإلكترونية المحلية لتغطية  العملية الانتخابية.

ووضعت الهيئة الوطنية للانتخابات ضوابط لوسائل الإعلام المرخص لها بالعمل في مصر عند قيامها بالتغطية الإعلامية للانتخابات، والتي جاءت كالآتي:

مراعاة الموضوعية وفقا للأصول المهنية المتعارف عليها، وأن تأتي التغطية في نطاق إلقاء الضوء على البرامج الانتخابية للمرشحين.

عدم خلط الرأي بالخبر وعدم خلط الخبر بالإعلان.

مراعاة الدقة في نقل المعلومات وعدم تجهيل مصادرها.

استعمال عناوين معبرة عن المتن.

عدم نشر صور بعيدة الصلة عن موضوع التغطية.

عدم الخلط بين المسميات أو التعميم غير الجائز أو اقتطاع جمل من الأقوال بالمخالفة لمتن هذه الأقوال.

عدم سؤال الناخب عن المرشح الذي سينتخبه أو انتخبه.

عدم إجراء أي استطلاع رأي أمام لجان الانتخاب أو نطاق جمعية الانتخاب.

عدم الانتقاص من حق كل طرف في الرد أو التعليق على ما يتعرض له من هجوم أو مدح.

عدم نشر إعلانات مجانية أو بمقابل للمرشح بعد الميعاد المحدد قانونا للدعاية.

عدم استخدام الشعارات الدينية لتأييد أو رفض المرشح.

عدم توجيه أسئلة إيحائية ذات تحيز واضح.

شروط التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أن تقتصر التغطية الإعلامية على الصحفيين، والإعلاميين المصرح لهم من قبل الهيئة، ويشترط لدخول مراكز ولجان الاقتراع حمل التصريح الصادر منها بطريقة ظاهرة وتقديمه عند الطلب.

ويكون دخول اللجان الفرعية ومقار الاقتراع واللجان العامة بناءً على إذن من رئيس اللجنة وبما لا يؤثر على سير إجراءات الاقتراع والفرز.

ولا يجوز التدخل في عمل اللجنة بأي شكل من الأشكال أو توجيه الملاحظات أو إبداء الاعتراضات، أو عرقلة سير عملية الاقتراع، أو التأثير على الناخبين، أو الترويج لاختيار بعينه، أو إبداء آراء شخصية حول عملية الانتخاب، أو استطلاع رأي الناخبين.

ويحظر إجراء أية مقابلات، أو أحاديث مع موظفي لجان الاقتراع، أو وكلاء المرشحين أو المتابعين، أو الناخبين داخل مقر اللجنة.

ويجب ألا تزيد مدة التواجد داخل أية لجنة أثناء الاقتراع على نصف ساعة، ولا يجوز التصوير بأية وسيلة إلا بموافقة رئيس اللجنة.

ويجوز لرئيس اللجنة عند التزاحم إنقاص فترة تواجد الصحفيين، والإعلاميين داخل اللجنة حفاظا على انتظام سير العمل بها.

عملية فرز اللجان الفرعية في الانتخابات الرئاسية

وللصحفيين والإعلاميين المصرح لهم بالتغطية الإعلامية الحق في حضور عملية فرز الأصوات في اللجان الفرعية والعامة، وإعلان الحصر للنتائج بما لا يخل بسير العمل بتلك اللجان.

يحظر إعلان نتائج الانتخاب قبل إعلانها من الهيئة الوطنية للانتخابات.

مع عدم الإخلال بالعقوبات المقررة، يجوز للهيئة إلغاء التصريح الصادر لأي إعلامي في حالة مخالفته للضوابط المحددة التي وضعتها الهيئة، وللهيئة إلغاء التصريح الصادر للمؤسسة التي يتبعها المخالف.

وقرر مجلس الإدارة قبول جميع الطلبات التي استوفت إجراءات القيد القانونية، وكلف الجهاز التنفيذي للهيئة بفحص باقي الطلبات المقدمة وفقًا لأحكام قراري الهيئة الوطنية للانتخابات رقمي 22، 23  لسنة 2019 المنظمين للقيد بقاعدتي بيانات قيد منظمات المجتمع المدني، والتغطية الإعلامية لمتابعة الانتخابات والاستفتاءات

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع